منتديات كلميمة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات كلميمة


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات كلميمة 5 ترحب بكم فأهلاً بك في هذا المجلس المبارك إن شاء الله ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا وأهم شي تسعد معانا وشكـراً

شاطر | 
 

 النقد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
majido62
المدير
المدير
avatar

ذكر الثور عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 23
الموقع : www.majido62.skyrock.com
الهواية : تلميد

مُساهمةموضوع: النقد   السبت نوفمبر 21, 2009 5:17 am

النقد

النقد لغة: هو بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شيء من الأشياء بعد فحصه ودراسته,وفي الأدب يعني النقد: دراسة النصوص الأدبية في الأدب,وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها,وما قد يوجد من عيوب فنتجب الوقوع فيها.
أولاً: النقد الأدبي في مرحلة النشأة والتطور:
استعمال النقد:1- أول ماأستعمت فيه كلمة النقد كانت بمعنى فرز الدراهم والدنانير – قديماً – لبيان الصحيح والمزيف منها,وتلك مهارة يختص بها الصيارفة.
2- ثم انتقلت الى نقد أخلاق الناس وعاداتهم,وبيان مايتحلون به من كريم الصفات.وما يعاب على أحد من السلوكيات ولهذا قالوا (إن نقدت الناس نقدوك,وإن عبتهم عابوك).
3- ثم دخلت كلمة النقد في نقد الشعر والخطب في العصر الجاهلي,حيث كانت اسواق العرب أشبه بالنوادي الأدبية اليوم – يلقي فيها الشعراء قصائدهم..وكل يتباهى مفتخراً بقومه..والناس يسمعون,ثم يقولون رأيهم..وهي في هذا الوقت ملاحظات فردية,تقوم على الذوق الشخصي,وهذه هي المرحلة الأولى لظهور النقد الأدبي وتطوره.
*نماذج من النقد الأدبي في هذه المرحلة:
1- ألقي شاعر يسمى (المتلمس) قصيدة على جمع من الناس,وكان من بينهم الشاعر:طرفة بن العبد – فلما قال المتلمس:
واني لأمضي الهم عند احتضاره بناج عليه الصيعرية مكدم
ومعنى البيت (إنني اتغلب على الهموم التي تحضرني بالسير على جملي فأنجو منها به).
عندئذ قال طرفة:استنوق الجمل – أي جعله ناقة,فقد وصفه بصفات الناقة وهي (الصيعرية) وهي علامة في عنق الناقة لا البعير.
2- جاء في قصيدة لحسان بن ثابت:
لنا الجفنات الغر يلمعن في الضحى وأسيافنا يقطرن من نجدة دما
فنقده النابغة وقال له:
- إنك قلتSad الجفنات) وهي من جمع القلة,والأحسن لو قلت (الجفان) لكثرة العدد.
- وقلت : (يلمعن) ( في الضحى) أي تلمع في وضح النهار – ولو قلت (يبرقن) (في الدجي) لكان ابلغ لأن الضيوف في الليل اكثر طروقاً.
- وقلت أيضاً: (أسيافنا) وهي جمع قلة – ولو قلت (سيوفنا) جمع كثرة لكان أفضل.
- وقلت (يقطرن دما) أي تسيل منها قطرات الدم.ولو قلت (يجرين) لكان أفضل فجريان الدم دلالة على كثرة القتلى من الأعداء.
ونلحظ في نقد النابغة السابق أنه يركز على مدى دقة استعمال الكلمات الملائمة للمعنى,وكيف تكون كلمة أدق وأبرع في التعبير عن المعنى المراد لأن نجاح الشاعر في اختيار أدق الكلمات المناسبة يسهم في قوة المعنى وتأثيره في نفس السامع,ولهذا قال النابغة لحسان :إنك لاتحسن أن تقول مثل قولي:
فانك كالليل الذي هو مدركي وان خلت أن المنتأي عنك واسع
فأنت ترى الأسلوب واضحاً تمام الوضوح,مع عمق المعنى المراد,حتى أنك تحتاج للتريث في والأناة في معرفته,فهو يعتذر للنعمان عن المنذر,معلنا أنه لايستطيع الهرب منه الى أي مكان – كالليل لامهرب منه.
كان النقد في العصر الجاهلي وعصر صدر الاسلام ملاحظات فردية,تقوم على الذوق الشخصي.
وقيل في الجاهلية :أشعر الشعراء امرؤ القيس إذا ركب,والأعشى إذا رغب
وفي عصر صدر الإسلام قال عمر بن الخطاب:إن زهير بن أبي سلمة هو أحسن الشعراء,لأنه لايمدح الرجل إلا بما فيه,ولايعاطل في القول.
في العصر الأموي كان مجلس عبد الملك بن مروان ميدانا متسعاً للنقد والتذوق وهو نفسه كان مشاركاً في ذلك,روي أنه سمع عن الشاعر ((نصيب)) قوله:
أهيم بدعد ماحييت فإن أمت فوا حزنا من ذا يهيم بها بعدي
فقال بعض من حضر: أساء القول.أيحزن لمن يهيم بها بعده,فقال به عبد الملك ابن مروان:لو كنت قائلاً فماذا تقول؟
قال:
...............أو كل بدعد من يهيم بها بعدي
فقال عبد الملك :أنت أسوأ قولا,والأفضل لو قال:
أهيم بدعد ما حييت فإن أمت فلا صلحت دعد لذي خلة بعدي
4- مدح جرير الخليفة عبد الملك بن مروان,فقال:
هذا ابن عمي في دمشق خليفة لو شئت ساقكم الى قطينا
فلما سمعه عبد الملك قال:مازاد على أن جعلني شرطيا – والله لو قال ( لو شاء) لسقتهم اليه قطينا.
وقد أخطا جرير في قوله (شئت) بإسناد الفعل لنفسه,وجعل الخليفة شرطيا عنده – وهذا لايليق بمقام الخليفة,ولو استبدل كلمة (شاء) أي الخليفة مكان (شئت) لحظي بمايريد.
5- قالت ليلي الأخيلية في مدح الحجاج:
إذا نزل الحجاج أرضاً مريضة تتبع أقصى دائها فشفاها
شفاها من الداء العضال الذي بها غلام إذا هز الفتاة سقاها
فعاب الحجاج قولها (غلام) لأنها كلمة تدل على الجهل والطيش وقلة الخبرة والتجربة – وهذا لايناسب ذكاء الحجاج وسطوته,التي عرف بها,وكان الأفضل لو قالت (همام – شجاع ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelali
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى السمك عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: النقد   السبت ديسمبر 26, 2009 5:18 am

بواكير النقد الادبي عند عمر بن الخطاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلميمة :: المنتديات التعليمية :: تقافة عامة-
انتقل الى: