منتديات كلميمة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات كلميمة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات كلميمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلميمة


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات كلميمة 5 ترحب بكم فأهلاً بك في هذا المجلس المبارك إن شاء الله ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا وأهم شي تسعد معانا وشكـراً

 

 قصص من القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
majido62
المدير
المدير
majido62


ذكر الثور عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 30
الموقع : www.majido62.skyrock.com
الهواية : تلميد

قصص من القرآن Empty
مُساهمةموضوع: قصص من القرآن   قصص من القرآن Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 2:52 pm

قصص من القرآن

قصص لاتحتاج منا إلى سرد .. فكلام الله أسمى وأعلى وأدق من كلام البشر .


]قصة المار على القرية
قال الله تعالى :
أو كالذي مر على قريةٍ وهي خاويةٌ على عروشها قال أنى يحيـي هـذه الله بعد موتها فأماته الله مئة عامٍ ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يومٍ قال بل لبثت مئة عامٍ فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آيةً للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيءٍ قديرٌ}
سورة البقرة . آية (259)



أصحاب الكهف

قال الله تعالى :
{ أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً * إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمةً وهيىء لنا من أمرنا رشداً * فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً * ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمداً * نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتيةٌ آمنوا بربهم وزدناهم هدًى * وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعوا من دونه إلـهاً لقد قلنا إذاً شططاً * هـؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهةً لولا يأتون عليهم بسلطانٍ بينٍ فمن أظلم ممن افترى على الله كذباً * وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيىء لكم من أمركم مرفقاً * وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوةٍ منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً * وتحسبهم أيقاظاً وهم رقودٌ ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسطٌ ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فراراً ولملئت منهم رعباً * وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائلٌ منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوماً أو بعض يومٍ قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هـذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً فليأتكم برزقٍ منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحداً * إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذاً أبداً * وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنياناً ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً * سيقولون ثلاثةٌ رابعهم كلبهم ويقولون خمسةٌ سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعةٌ وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليلٌ فلا تمار فيهم إلا مرآءً ظاهراً ولا تستفت فيهم منهم أحداً }
سورة الكهف . آية ( 9 – 22
)

وقال تعالى :

{ ولبثوا في كهفهم ثلاث مئةٍ سنين وازدادوا تسعاً * قل الله أعلم بما لبثوا له غيب السماوات والأرض أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه أحداً }



قصة قارون

قال الله تعالى :
{ إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين * وابتغ فيما اتاك الله الدار الاخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين * قال إنما أوتيته على علمٍ عندي أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوةً وأكثر جمعاً ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون * فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا يليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيمٍ * وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خيرٌ لمن آمن وعمل صالحاً ولا يلقاها إلا الصابرون * فخسفنا به وبداره الأرض فما كان له من فئةٍ ينصرونه من دون الله وما كان من المنتصرين * وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر لولا أن من الله علينا لخسف بنا ويكأنه لا يفلح الكافرون * تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً والعاقبة للمتقين }
سورة القصص . آية ( 76 - 83 )



قابيل وهابيل

قال الله تعالى :
{ واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الاخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين * لئن بسطت إلي يدك لتقتلني مآ أنا بباسطٍ يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين * إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزآء الظالمين * فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين * فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال ياويلتا أعجزت أن أكون مثل هـذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين }
سورة المائدة . آية ( 27 - 31 )




أصحاب الاعراف

قال الله تعالى :
{ ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً قالوا نعم فأذن مؤذنٌ بينهم أن لعنة الله على الظالمين * الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجاً وهم بالاخرة كافرون * وبينهما حجابٌ وعلى الأعراف رجالٌ يعرفون كلا بسيماهم ونادوا أصحاب الجنة أن سلامٌ عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون * وإذا صرفت أبصارهم تلقآء أصحاب النار قالوا ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين * ونادى أصحاب الأعراف رجالاٍ يعرفونهم بسيماهم قالوا مآ أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون * أهـؤلآء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمةٍ ادخلوا الجنة لا خوفٌ عليكم ولا أنتم تحزنون }
سورة الاعراف . آية ( 44 - 49 )




ذو القرنين

قال الله تعالى :
{ ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكراً * إنا مكنا له في الأرض واتيناه من كل شيءٍ سبباً * فأتبع سبباً * حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عينٍ حمئةٍ ووجد عندها قوماً قلنا يذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسناً * قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذاباً نكراً * وأما من امن وعمل صالحاً فله جزاءً الحسنى وسنقول له من أمرنا يسراً * ثم أتبع سبباً * حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قومٍ لم نجعل لهم من دونها ستراً * كذلك وقد أحطنا بما لديه خبراً * ثم أتبع سبباً * حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوماً لا يكادون يفقهون قولاً * قالوا يذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سداً * قال ما مكني فيه ربي خيرٌ فأعينوني بقوةٍ أجعل بينكم وبينهم ردماً * اتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله ناراً قال اتوني أفرغ عليه قطراً * فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً * قال هـذا رحمةٌ من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقاً }
سورة الكهف . آية ( 83 - 98 )



طالوت وجالوت

قال الله تعالى :
{ ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا وما لنآ ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنآئنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلاً منهم والله عليمٌ بالظالمين * وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكاً قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعةً من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطةً في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشآء والله واسعٌ عليمٌ * وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينةٌ من ربكم وبقيةٌ مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملآئكة إن في ذلك لايةً لكم إن كنتم مؤمنين * فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهرٍ فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفةً بيده فشربوا منه إلا قليلاً منهم فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده قال الذين يظنون أنهم ملاقوا الله كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةٍ كثيرةً بإذن الله والله مع الصابرين * ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنآ أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين * فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشآء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعضٍ لفسدت الأرض ولـكن الله ذو فضلٍ على العالمين * تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين}
سورة البقرة . آية ( 246 - 252 )




داود والخصمان

قال الله تعالى :
{ واذكر عبدنا داوود ذا الأيد إنه أوابٌ * إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق * والطير محشورةً كل له أوابٌ * وشددنا ملكه واتيناه الحكمة وفصل الخطاب * وهل أتاك نبا الخصم إذ تسوروا المحراب * إذ دخلوا على داوود ففزع منهم قالوا لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعضٍ فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط * إن هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجةً ولي نعجةٌ واحدةٌ فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب * قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه وإن كثيراً من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعضٍ إلا الذين امنوا وعملوا الصالحات وقليلٌ ما هم وظن داوود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب * فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لزلفى وحسن مـابٍ }
سورة ص . آية ( 17 - 25 )



سليمان وملكة سبأ

قال الله تعالى :
{ وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين * لاعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطانٍ مبينٍ * فمكث غير بعيدٍ فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإٍ بنبإٍ يقينٍ * إني وجدت امرأةً تملكهم وأوتيت من كل شيءٍ ولها عرشٌ عظيمٌ * وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون * ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون * الله لا إلـه إلا هو رب العرش العظيم * قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين * اذهب بكتابي هـذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون * قالت يأيها الملا إني ألقي إلي كتابٌ كريمٌ * إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمـن الرحيم * ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين * قالت يأيها الملا أفتوني في أمري ما كنت قاطعةً أمراً حتى تشهدون * قالوا نحن أولو قوةٍ وأولو بأسٍ شديدٍ والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين * قالت إن الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلةً وكذلك يفعلون * وإني مرسلةٌ إليهم بهديةٍ فناظرةٌ بم يرجع المرسلون * فلما جاء سليمان قال أتمدونن بمالٍ فما آتاني الله خيرٌ مما آتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون * ارجع إليهم فلنأتينهم بجنودٍ لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلةً وهم صاغرون * قال يأيها الملا أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين * قال عفريتٌ من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمينٌ * قال الذي عنده علمٌ من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقراً عنده قال هـذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريمٌ * قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون * فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين * وصدها ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قومٍ كافرين * قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجةً وكشفت عن ساقيها قال إنه صرحٌ ممردٌ من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين }
سورة النمل . آية ( 20 - 44 )



نوح وابنه

قال الله تعالى :
{ ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأٌ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون * فسوف تعلمون من يأتيه عذابٌ يخزيه ويحل عليه عذابٌ مقيمٌ * حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليلٌ * وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفورٌ رحيمٌ * وهي تجري بهم في موجٍ كالجبال ونادى نوحٌ ابنه وكان في معزلٍ يبني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين * قال ساوي إلى جبلٍ يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين * وقيل يأرض ابلعي ماءك ويسماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين * ونادى نوحٌ ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين * قال ينوح إنه ليس من أهلك إنه عملٌ غير صالحٍ فلا تسألنـي ما ليس لك به علمٌ إني أعظك أن تكون من الجاهلين * قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علمٌ وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين }
سورة هود . آية ( 38 - 47 ).




صاحب الحوت

قال الله تعالى :
{ وإن يونس لمن المرسلين * إذ أبق إلى الفلك المشحون * فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليمٌ * فلولا أنه كان من المسبحين * للبث في بطنه إلى يوم يبعثون * فنبذناه بالعراء وهو سقيمٌ * وأنبتنا عليه شجرةً من يقطينٍ * وأرسلناه إلى مئة ألفٍ أو يزيدون * فآمنوا فمتعناهم إلى حينٍ }
سورة الصافات . آية ( 139 - 148 )



من جاءته الايات

قال الله تعالى :
{ واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين * ولو شئنا لرفعناه بها ولـكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون }
سورة الأعراف . آية ( 175 - 176 )



طلب الرؤية

قال الله تعالى :
{ وواعدنا موسى ثلاثين ليلةً وأتممناها بعشرٍ فتم ميقات ربه أربعين ليلةً وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين * ولما جآء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولـكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاً وخر موسى صعقاً فلمآ أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين }
سورة الاعراف . آية ( 142 - 143 )



سليمان والجن

قال الله تعالى :

{ ولسليمان الريح غدوها شهرٌ ورواحها شهرٌ وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير * يعملون له ما يشآء من محاريب وتماثيل وجفانٍ كالجواب وقدورٍ راسياتٍ اعملوا آل داوود شكراً وقليلٌ من عبادي الشكور * فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين }
سورة سبأ . آية ( 12 - 14 )




فتنة سليمان عليه السلام

قال الله تعالى:
{ ووهبنا لداوود سليمان نعم العبد إنه أوابٌ * إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد * فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب * ردوها علي فطفق مسحاً بالسوق والأعناق * ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسداً ثم أناب * قال رب اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعدي إنك أنت الوهاب * فسخرنا له الريح تجري بأمره رخآءً حيث أصاب * والشياطين كل بنآءٍ وغواصٍ * وآخرين مقرنين في الأصفاد * هـذا عطآؤنا فامنن أو أمسك بغير حسابٍ * وإن له عندنا لزلفى وحسن مآبٍ }
سورة ص . آية ( 30 - 40 )




إسماعيل الذبيح

قال الله تعالى على لسان ابراهيم عليه السلام :
{ رب هب لي من الصالحين * فبشرناه بغلامٍ حليمٍ * فلما بلغ معه السعي قال يبني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يأبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شآء الله من الصابرين * فلما أسلما وتله للجبين * وناديناه أن يإبراهيم * قد صدقت الرؤيآ إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هـذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبحٍ عظيمٍ * وتركنا عليه في الاخرين * سلامٌ على إبراهيم * كذلك نجزي المحسنين * إنه من عبادنا المؤمنين * وبشرناه بإسحاق نبياً من الصالحين * وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسنٌ وظالمٌ لنفسه مبينٌ }
سورة الصافات . آية ( 100 - 111 )



تحطيم إبراهيم للأصنام

قال الله تعالى :
{ ولقد آتينآ إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين * إذ قال لأبيه وقومه ما هـذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون * قالوا وجدنآ آبآءنا لها عابدين * قال لقد كنتم أنتم وآبآؤكم في ضلالٍ مبينٍ * قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين * قال بل ربكم رب السماوات والأرض الذي فطرهن وأنا على ذلكم من الشاهدين * وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين * فجعلهم جذاذاً إلا كبيراً لهم لعلهم إليه يرجعون * قالوا من فعل هـذا بآلهتنآ إنه لمن الظالمين * قالوا سمعنا فتًى يذكرهم يقال له إبراهيم * قالوا فأتوا به على أعين الناس لعلهم يشهدون * قالوا أأنت فعلت هـذا بآلهتنا يإبراهيم * قال بل فعله كبيرهم هـذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون * فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون * ثم نكسوا على رءوسهم لقد علمت ما هـؤلآء ينطقون * قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئاً ولا يضركم * أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون * قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين * قلنا ينار كوني برداً وسلاما على إبراهيم * وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأخسرين }
سورة الانبياء . آية ( 51 - 70 ) .



إبراهيم والنمرود

قال الله تعالى :
{ ألم تر إلى الذي حآج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيـي ويميت قال أنا أحيـي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين }
سورة البقرة . آية ( 258 ) .




لوط وقومه

قال الله تعالى :
{ فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجآءته البشرى يجادلنا في قوم لوط * إن إبراهيم لحليمٌ أواهٌ منيبٌ * يإبراهيم أعرض عن هـذآ إنه قد جآء أمر ربك وإنهم آتيهم عذابٌ غير مردودٍ * ولما جآءت رسلنا لوطاً سيء بهم وضاق بهم ذرعاً وقال هـذا يومٌ عصيبٌ * وجآءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال يقوم هـؤلآء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي أليس منكم رجلٌ رشيدٌ * قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق وإنك لتعلم ما نريد * قال لو أن لي بكم قوةً أو آوي إلى ركنٍ شديدٍ * قالوا يلوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطعٍ من الليل ولا يلتفت منكم أحدٌ إلا امرأتك إنه مصيبها مآ أصابهم إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريبٍ * فلما جآء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارةً من سجيلٍ منضودٍ * مسومةً عند ربك وما هي من الظالمين ببعيدٍ }
سورة هود . آية ( 76 - 82 ) .




يوسف مع امرأة العزيز

قال الله تعالى :
{ وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنآ أو نتخذه ولداً وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث والله غالبٌ على أمره ولـكن أكثر الناس لا يعلمون * ولما بلغ أشده آتيناه حكماً وعلماً وكذلك نجزي المحسنين * وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون * ولقد همت به وهم بها لولآ أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشآء إنه من عبادنا المخلصين * واستبقا الباب وقدت قميصه من دبرٍ وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزآء من أراد بأهلك سوءًا إلا أن يسجن أو عذابٌ أليمٌ * قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهدٌ من أهلهآ إن كان قميصه قد من قبلٍ فصدقت وهو من الكاذبين * وإن كان قميصه قد من دبرٍ فكذبت وهو من الصادقين * فلما رأى قميصه قد من دبرٍ قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيمٌ * يوسف أعرض عن هـذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين * وقال نسوةٌ في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حباً إنا لنراها في ضلالٍ مبين * فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن وأعتدت لهن متكئاً وآتت كل واحدةٍ منهن سكيناً وقالت اخرج عليهن فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ما هـذا بشراً إن هـذآ إلا ملكٌ كريمٌ * قالت فذلكن الذي لمتنني فيه ولقد راودته عن نفسه فاستعصم ولئن لم يفعل مآ آمره ليسجنن وليكوناً من الصاغرين }
سورة يوسف . آية ( 21 - 32 ) .



بلاء أصحاب الجنة

قال الله تعالى :
{ إنا بلوناهم كما بلونآ أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين * ولا يستثنون * فطاف عليها طآئفٌ من ربك وهم نآئمون * فأصبحت كالصريم * فتنادوا مصبحين * أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين * فانطلقوا وهم يتخافتون * أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكينٌ * وغدوا على حردٍ قادرين * فلما رأوها قالوا إنا لضآلون * بل نحن محرومون * قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون * قالوا سبحان ربنآ إنا كنا ظالمين * فأقبل بعضهم على بعضٍ يتلاومون * قالوا يويلنا إنا كنا طاغين * عسى ربنآ أن يبدلنا خيراً منهآ إنآ إلى ربنا راغبون * كذلك العذاب ولعذاب الاخرة أكبر لو كانوا يعلمون }
سورة القلم . آية ( 17 - 33 ) .



أصحاب السبت

قال الله تعالى :
{ وسئلهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون * وإذا قالت أمةٌ منهم لم تعظون قوماً الله مهلكهم أو معذبهم عذاباً شديداً قالوا معذرةً إلى ربكم ولعلهم يتقون * فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذابٍ بئيسٍ بما كانوا يفسقون * فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردةً خاسئين }
سورة الأعراف . آية ( 163 - 166 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص من القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص من القرآن
» قول الوليد بن المغيرة في القرآن سحر
» تحريم القرآن لأكل لحم الخنزير
» القرآن الكريم وعلم النفس
» فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلميمة :: القســـــــــم الإسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: